ماهي مدونة قواعد السلوك الوظيفي وأخلاقيات الوظيفة العامة؟

قياسي

سألني أمس أحد الأصدقاء من القطاع الحكومي عن مدونة قواعد السلوك الوظيفي وأخلاقيات الوظيفة العامة التي وافق عليها مجلس الوزراء في السعودية يوم أمس، ووصفها بأنها “تستهدف…تنمية روح المسؤولية لدى الموظف العام، ونشر القيم والمبادئ الأخلاقية المهنية لديه وتعزيزها والالتزام بها، و تعزيز ثقة المواطن بالخدمات التي تقدمها الدولة، ومكافحة الفساد بكل صوره. ]و [تستهدف تنمية ثقافة الموظف العام بأهمية الدور الذي يضطلع به، والأطر الأخلاقية التي يعمل في سياقها، وتعزيز القيم المهنية والأخلاقية في علاقته مع رؤسائه ومرؤوسيه وزملائه ومتلقي الخدمة.” كان سؤال صديقي حول ماذا تعني تلك المدونة وعلى ماذا تحتوي وماهي فائدتها.
إن مدونة قواعد السلوك الوظيفي وأخلاقيات الوظيفة العامة هي عبارة عن وثيقة ومرجع لمساعدة الموظف على اتخاذ قراراته اليومية والعمل بطريقة سليمة لا تخالف الأنظمة والقوانين، كما أنها توضح مبادئ المؤسسة وقيمها التي تسير عليها وتلتزم بها في أدائها لعملها وتربطها بالطريقة التي يتوقع من الموظف أداء عمله بها. ويتعدى الأمر ذلك ليصل إلى التأكيد على أن مخالفة تلك المبادئ أو القيم يؤدي إلى اتخاذ إجراء تأديبي أو انضباطي قد يصل إلى حد الفصل بحق من تثبت عليه المخالفة. بالإضافة إلى ذلك، فإن المدونة تعمل على تنمية حس اتخاذ القرار السليم لدى الموظف والإبلاغ عن المخالفات وعادة ماتوفر له معلومات عن القنوات والمراجع الداخلية التي يمكن له التواصل معها أو الرجوع إليها في حال احتاج الموظف أو المدير إلى استشارة أو اتخاذ قرار أو الإبلاغ عن مخالفة. وأيضا فإن المدونة تحتوي على معايير تهدف إلى تعزيز السلوك الأخلاقي والأمانة لدى المؤسسات وذلك فيما يتعلق بالتعامل مع حالات التعارض في المصالح الشخصية ومصالح العمل أو حتى “يبدو” أنها كذلك، والإفصاح الصادق والدقيق والكامل والواضح عن المعلومات التي ينبغي للمؤسسة الإفصاح عنها للجهات المسؤولة، والالتزام التام بالقوانين والأنظمة الحكومية.
وعادة ما تبدأ مدونات قواعد السلوك الوظيفي برسالة من الإدارة العليا في المؤسسة تؤكد فيها التزامها بالقيم والمبادئ الأخلاقية التي تؤدي بها المؤسسة أعمالها. كما أنها تحتوي على أقسام حول مكافحة الفساد والرشوة، وتعارض المصالح، والالتزام بالأنظمة والقوانين التي تفرضها الحكومة، ومكافحة العنصرية، والتأكيد على المساواة والعدل والاحترام والتنافس الشريف وعدم الانتقام من أي شخص أبلغ عن مخالفة أو فساد أو أبدى مخاوفه الصادقة عنها. كما أن بعض المدونات تحتوي على أمثلة على السلوكيات الخاطئة أو غير السليمة وتورد طريقة التعامل معها، وتضع نموذجا مبسطا يستعرض بعض الخطوات التي يمكن للموظف أو المسئول اتباعها قبل اتخاذ أي قرار أو القيام بأي تصرف يتعلق بالعمل وذلك لكي يضمن بأن ما سيقوم بها لن يكون فيه ما يتعارض مع أخلاقيات العمل ومبادئ النزاهة والأمانة.
إن مدونة قواعد السلوك الوظيفي وأخلاقيات الوظيفية العامة هي جزء أساسي من أي برنامج مؤسسي لتطوير أخلاقيات العمل ومكافحة الفساد، وقد تحمل عدة مسميات، منها “ميثاق أخلاقيات العمل” و “مدونة السلوكيات الوظيفية” و ” مدونة أخلاقيات المهنة” وغيرها من الأسماء التي قد تختلف ولكن المحتوى والهدف يبقى هو نفسه في غالب الأحوال. كما أن بعض المؤسسات تلزم المنتمين لها جميعا وبدون استثناء بالإقرار بصورة دورية على المدونة، وتقيم ورش عمل وتدريب لزيادة الوعي بها، وتضع سياسات وإجراءات مستقلة حول محتويات المدونة وما يرد فيها.
وأخيرا وليس آخرا وباختصار فإن المدونة تهدف إلى تعزيز الأمانة والنزاهة ورفع حس مكافحة الفساد والممارسات غير السليمة لدى أفراد المؤسسة وتزرع فيهم بأن الغاية لا تبرر الوسيلة وتؤكد على أن المؤسسة لن تتسامح أبدا في اتخاذ الإجراء اللازم بحق المخالف وتؤكد على أن الأهم في أداء العمل ليس أداؤه فقط وإنما أيضا الطريقة السليمة التي يؤدى بها.

 

وللاطلاع على أمثلة لبعض مدونات الجهات والشركات الكبرى المطروحة للعامة يمكنكم زيارة الروابط التالية:

قواعد السلوك الوظيفي – هيئة مكافحة الفساد (نزاهة)

قواعد السلوك الوظيفي وأخلاقيات المهنة – سابك

ميثاق أخلاقيات العمل – بي أيه إي سيستمز

قواعد أخلاقيات العمل – بيكتل

 

تسعدني مشاركاتكم وإضافاتكم، وفي حال وجود أي أسئلة أو استفسارات حول الموضوع يسعدني أكثر تواصلكم معي..

باسم الفصام

متخصص معتمد في أخلاقيات العمل والامتثال

http://www.EthicsBassem.com

 

3 رأي حول “ماهي مدونة قواعد السلوك الوظيفي وأخلاقيات الوظيفة العامة؟

    • أهلا بك..
      المدونة غالبا ماتكون مجموعة من المبادئ والقيم التي يقوم عليها العمل، بينما الدليل الإجرائي يوضح الإجراءات التي يتبعها العمل في إدارة أعماله..

  1. السلام عليكم اخي باسم
    عندي استفسار يؤرقني
    ابي اعرف اذا توظيف الاقارب فب بنك معين يعتبر ضد اللوائح والانظمة, خصوصا من ناحية تعارض المصالح.
    وهل تعتبر فساد؟
    وهل مكافحة الفساد مسؤولة عن البنوك في حالة ان الفساد في بنك (قطاع خاص) ام ان هيئة مكافحة الفساد تشرف على القطاع الحكومي

    اتمنز تفيدني
    اخوك ابو سطام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *